هل الحنان من أسماء الله الحسنى؟

0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
~~~*~~~*~~~*~~~
هل الحنان من أسماء الله الحسنى ؟
~~~*~~~*~~~*~~~
قال شيخنا الألباني رحمه الله في الصحيحة (71210) :
لقد وقع في سياق حديث الترجمة عند المنذري في الترغيب .. وقد ساقه بلفظ أحمد: يا حنان يامنان يا بديع فزاد يا النداء في الجمل الثلاثة وزاد اسم حنان .. ولا أصل للاسم المذكور إلا في رواية لأحمد في طريق خلف ,
وأظنها خطأ أيضا من بعض النساخ أو الرواة . ففي الرواية الأخرى (3245) المنان وهو الثابت في رواية أبي داود والنسائي والطحاوي وابن حبان والحاكم .. وأظن أن ما في الترغيب بعضه من تلفيق المؤلف نفسه بين الروايات وهو من عادته فيه وبعضه من النساخ... وبعد كتابة ما تقدم رجعت إلى الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان في طبعته فرأيت في حديث خلف أنت الحنان المنان جمع بين الاسمين لكن ليس في زوائد ابن حبان (2382) إلا أنت المنان وهو المحفوظ وزيادة الحنان شاذة باعتبارين أحدهما : عدم ورودها مطلقا في حديث الترجمة وغيره والآخر مخالفتها لكل الطرقالدائرةعلى خلف فليس فيها الجمع المذكور ومما يؤكده أن راويه في صحيح ابن حبان عن خلف هو قتيبة بن سعيد وعنه رواه النسائي دون الزيادة فكان هذا مما يسرجح ما في زوائد ابن حبان على ما في الإحسان .
انتهى
~~~*~~~*~~~*~~~
وسئل الشيخ ابن عثيميين
رحمه الله
~~~~~~~~~~~~~
يقول السائل: هل الحنَّان, المنان ,المحسن, من أسماء الله؟
فأجاب رحمه الله تعالى:
الحنان لم يثبت أنها من أسماء الله، وأما المنان فثابت أنها من أسماء الله، والمحسن أيضاً من أسماء الله تبارك وتعالى. ولهذا ما زال الناس يسمون عبد المحسن، عبد المنان، والعلماء يعلمون بذلك ولا ينكرونها.
انتهى
فتاوى نور على الدرب
مؤسسة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الخيرية
الطبعة :.الإصدار الأول[1427-2006]
~~~*~~~*~~~*~~~~
وسئلت اللجنة الدائمة للأفتاء
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 18955 )
~~~~~~~~~~~~~~
س1 : سمعت أحد الخطباء يدعو ويقول : (يا حنان يا منان) ويدعو بدعوته ،
فهل هذه من أسماء الله التي يدعى بها أم لا؟
ج1 : أسماء الله تعالى توقيفية ،
فلا يسمى الله جل وعلا إلا بما جاء في القرآن أو صحت به السنة ، وبناء على ذلك فإن (الحنان) ليس من أسماء الله تعالى ، وإنما هو صفة فعل ، بمعنى : الرحيم ، من الحنان بتخفيف النون- وهو الرحمة ، قال الله تعالى : { وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا } (1) أي : رحمة منا ، على أحد الوجهين في تفسير الآية .
وأما ما جاء في بعض الأحاديث من تسمية الله تعالى ب : (الحنان) فإنه لا يثبت ، وأما : (المنان) فهو من أسماء الله الحسنى الثابتة ، كما في (سنن أبي داود والنسائي ) من حديث أنس رضي الله عنه ،
انتهى
فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى
المؤلف : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمون

مدونه اف اح