صحيح نفحات شهر الله المحرم .

0
بــــســــ الله ـــــم

والصلاة والسلام على سيد ولد آدم


من نعم الله علينا أنه جعل لنا فى أيام دهره

نفحات يعيهـا كـل ذي عقـل فطـن حـذر .


* قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :

" افعلـوا الخيـرَ دهركـم ، وتعرضـوا لنفحـاتِ

رحمـة الله ، فـإن لله نفحـاتٍ مـن رحمتـه ،

يصيـب بهـا مـن يشـاء مـن عبـاده ، وسـلوا الله

أن يسـتر عوراتِكـم ، وأن يؤمِّـن رَوعاتِكـم "

أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الشيخ
الألباني ـ رحمه الله ـ في سلسلة
الأحاديث الصحيحة / ج : 4 / حديث رقم : 1890 /
ص : 511



ونظـرًا للحـرص علـى اغتنــام هـذه الفـرص العظيمــة الأجـر ،

والتـي تعتبــر مـن الهبـات العظيمـة التـي
تعيـن علـى الانتفـاع

بالأعمـار القصيـرة ، والأنفـاس المحـدودة
المعـدودة

نقف مع كل نفحة


فقد مرت علينا خير أيام الدهر وها نحن نقترب من

شهر الله المحرم

لله دَرُّ هذا الشهر العظيم الذي يحوي يومًا عظيمًا؛ كم فيه من
الدروس والعبر تستحق أن يكون لكل مسلم معها

وقفات وعظات!


شهر الله المحرم

هو الشهر الوحيد الذي أضيف إلى الله

قال الإمام مسلم في صحيحه

حَدَّثَنِي ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏،قال: ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُوعَوَانَةَ ‏، ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بِشْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏:

" ‏أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ

الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ"

صحيح مسلم / كتاب الصيام / باب فضل صوم المحرم / حديث رقم : 1982


مَا الْحِكْمَة فِي تَسْمِيَة الْمُحَرَّم شَهْر اللَّه وَالشُّهُور كُلّهَا لِلَّهِ ؟!



قال السيوطي في " شرح سنن النسائي " ( 1613 ) :

قَالَ الْحَافِظ أَبُو الْفَضْل الْعِرَاقِيّ فِي شَرْح التِّرْمِذِيّ :

مَا الْحِكْمَة فِي تَسْمِيَة الْمُحَرَّم شَهْر اللَّه وَالشُّهُور كُلّهَا لِلَّهِ ؟!

يَحْتَمِل أَنْ يُقَال :

إِنَّهُ لَمَّاكَانَ مِنْ الْأَشْهُر الْحُرُم الَّتِي حَرَّمَ اللَّه

فِيهَا الْقِتَال, وَكَانَ أَوَّل شُهُور السَّنَة أُضِيفَ إِلَيْهِ

إِضَافَة تَخْصِيص


وَلَمْ يَصِحّ إِضَافَة شَهْر مِنْ الشُّهُور إِلَى اللَّه – تَعَالَى- عَنْ

النَّبِيّ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَّا شَهْر اللَّه الْمُحَرَّم .



اهـ
http://www.saaid.net/mktarat/mohram/31.htm


المحرم من الأشهر الحرم


بداية لابد من الانتباه لحرمة هذا الشهر
فشهر الله المحرم شهر حرام

* عـن أبـي بكـرة عـن النبـي ـ صلى الله عليه
وسلم ـ قـال :

" ألا إن الزمـان قـد اسـتدار كهيئتـه يـوم خلـق الله السـموات والأرض
السـنة اثنـا عشـر شـهرًا
منهـا أربعـة حـرم ،
ثـلاث متواليـات : ذوالْقَعْـدة وذو الحجـة والمحـرم
ورجـبُ مُضَـرَ الـذي بيـن جُمَـادَى وشـعبان
"

صحيح البخاري / ( 65 ) ـ كتاب : تفسير

القرآن / ( 8 ) ـ باب : قوله : " إن عدة الشهور
عند الله اثنا عشر شهرًا ... / حديث رقم : 4662

/ ص : 550 /طبعة : دار ابن الهيثم


والأشهر الحرم يحرم فيها الظلم ، والظلم محرم دومًا
ولكنه في هذه الأشهر أشد حرمة


قـال تعالـى
{ إِنَّ عِــدَّةَ الشُّـهُورِ عِنـدَ اللهِ اثْنَـا
عَشَــرَ شَـهْراً فِـي كِتَـابِ اللهِ يَــوْمَ خَلَـقَالسَّـمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَـةٌ حُـرُمٌ ذَلـِكَ الدِّيـنُ الْقَيِّـمُ فَـلاَ تَظْلِمُـواْ فِيهِـنَّ أَنفُسَـكُمْ وَقَاتِلُـواْالْمُشْـرِكِينَ كَآفّـَةً كَمَـا يُقَاتِلُونَكُـمْ كَآفّـَةً وَاعْلَمُـواْ أَنَّ اللهَ مَـعَ الْمُتَّقِيـنَ } .

سورة التوبة / آية : 36



منقول
مدونة
لا عيش إلا عيش الأخرة




كيف تنام مغفوراً لك ؟

0
بسم الله الرحمن الرحيم

كيف تنام مغفوراً لك؟
كلنا يذنب في النهار ولا يدري إن نام ليلهُ أتقبض روحه أو يمد الله في عمره
كلنا يذنب في النهار ولا يدري إن نام ليلهُ أتقبض روحه أو يمد الله في عمره
ونحن نستطيع -بإذن الله- أن نحول نومنا إلى عبادة لله تغفر بها ذنوبنا !
فإليك أخي |أختي ما يمكنكم من نيل هذه الجائزة..فلا تفوتوا الفرصة.
( 1 )
***طلب البراءة من الشرك بالله:
عن جبلة بن حارثة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله (صل الله عليه وسلم):
إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ { قل يا أيها الكافرون }
ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك
الراوي: نوفل بن معاوية و جبلة بن حارثة المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم:
292
خلاصة حكم المحدث: حسن
( 2 )
***طلب الاكتفاء والإيواء وحمد الله عليهما:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان إذا أوى إلى فراشه قال:" الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا
وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي "
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3396
خلاصة حكم المحدث: صحيح
( 3 )
***مبيت الملك معك لحراستك:
"طهروا هذه الأجساد ، طهركم الله
، فإنه ليس من عبد يبيت طاهرا إلا بات معه في شعاره ملك
، لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك ، فإنه بات طاهرا "
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 599
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
( 4 )
***تشرّف بأن يضحك الله لك ولزوجك:
-بل ويحبك
- بل ويرحمك
- بل ويستبشرك
-"ثلاثة يحبهم الله ، و يضحك إليهم ، و يستبشر بهم :
الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز و جل
فإما أن يقتل ، و إما أن ينصره الله و يكفيه
فيقول :" انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه" .
"والذي له امرأة حسنة و فراش لين حسن فيقوم من الليل
فيقول ":" يذر شهوته و يذكرني ، و لو شاء رقد"
"و الذي إذا كان في سفر ، و كان معه ركب ، فسهروا
ثم هجعوا ، فقام من السحر في ضراء و سراء "
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 629
خلاصة حكم المحدث: حسن
-" رحم الله رجلا قام من الليل فصلى
وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح
في وجهها الماء رحم الله امرأة قامت
من الليل فصلت وأيقظت زوجها فإن أبى
نضحت في وجهه الماء "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1450
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
( 5 )
تخسيء الشيطان:-
-"ذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره
فلينفض بها فراشه و يسم الله ؛
فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه ،
فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن
، و ليقل : سبحانك ربي ، بك
و في رواية :" باسمك وضعت جنبي و بك أرفعه
، إن أمسكت نفسي فاغفر لها ، و إن أرسلتها فاحفظها
بما تحفظ به عبادك الصاحلين "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 923
خلاصة حكم المحدث: صحيح
( 6 )
***النوم على الفطرة فلو حصل موت متّ عليها:
-أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له:
" ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك
فإن مت من ليلتك مت على الفطرة
وإن أصبحت أصبحت وقد أصبت خيرا
تقول اللهم أسلمت نفسي إليك
ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك
رغبة ورهبة إليك وألجأت ظهري إليك
لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك
آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت"
قال البراء فقلت:
" وبرسولك الذي أرسلت قال:
" فطعن بيده في صدري ثم قال":
" ونبيك الذي أرسلت "
الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3394
خلاصة حكم المحدث: صحيح
( 7 )
*أمِّن على جوارحك واستنصر ربك وتعوذ:
- "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا أوى إلى فراشه قال :
"اللهم متعني بسمعي وبصري وعقلي
واجعلهما الوارث مني
وانصرني على عدوي ، وأرني فيه ثأري ".
زاد عثمان بن الهيثم في حديثه :
" اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين
ومن الجوع فإنه بئس الضجيع "
الراوي: عائشة المحدث: أبو نعيم
- المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 2/207
خلاصة حكم المحدث: زيادة [وعقلي] تفرد بها عثمان بن الهيثم
( 8 )


*عبادة حال الاستيقاظ المفاجئ أو لحاجة أو لطارئ:
-"من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له

له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وسبحان الله والحمد لله
ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال
رب اغفر لي أو قال ثم دعا استجيب له
فإن عزم وتوضأ ثم صلى قبلت صلاته "
الراوي:عبادة بن الصامت المحدث:الألباني - المصدر:
صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3414
خلاصة حكم المحدث: صحيح

( 9 )
*استكف ما أهمك ولما يهمك عند استيقاظك
"من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه "
الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2881
خلاصة حكم المحدث:صحيح

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات


منقول
ملتقى أخوات أهل السنة والجماعة

حكم استعارة النساء الملابس والحلي للتزين بها فيما بينهن ؟

0


حكم تبادل النسـاء الملابس والذهب وغيرها مما تتجمل به المرأة
فيما بينهن لحضور المناسبات (الخالية من المخالفات الشرعية )


هذا له حُكم الاستعارة ، وهي جائزة .
قال الإمام البخاري : باب استعارة الثياب للعروس وغيرها .
ثم روى بإسناده إلى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا اسْتَعَارَتْ مِنْ أَسْمَاءَ قِلاَدَةً .(1)
وبوّب أيضا : باب استعارة القلائد .

وبوّب أيضا : باب الاستعارة للعروس عند البناء .
ثم روى بإسناده إلى عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَيْمَنَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَعَلَيْهَا دِرْعُ قِطْرٍ ثَمَنُ خَمْسَةِ دَرَاهِمَ فَقَالَتِ : قَدْ كَانَ لِي مِنْهُنَّ دِرْعٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فَمَا كَانَتِ امْرَأَةٌ تُقَيَّنُ بِالْمَدِينَةِ إِلاَّ أَرْسَلَتْ إِلَيَّ تَسْتَعِيرُهُ .(2)
قال ابن حجر : فما كانت امرأة تقين بالمدينة ، أي : تَتَزَيَّن . اهـ .

وفي قصة توبة كعب بن مالك رضي الله عنه قال : وَاسْتَعَرْت ثَوْبَيْنِ فَلَبِسْتُهُمَا . رواه البخاري ومسلم .(3)
قال النووي في فوائد الحديث : جَوَاز اِسْتِعَارَة الثِّيَاب لِلُّبْسِ . اهـ .

ولو سُئلت المرأة عن شيء تلبسه وليس لها فلا يجب عليها أن تُخبر بحقيقة الأمر ، بل تستعمل المعاريض والتورية .

قال عمران بن الحصين رضي الله عنهما : في المعارِيض مَندوحة عن الكذب .
أي : أن يُعرّض الإنسان بكلام يُفهم منه غير المقصود من غير أن يلجأ الإنسان إلى الكذب .
وقال محمد بن سيرين : الكلام أوسع من أن يَكذب ظَريف .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
منقول

(1) رواه البخاري / الجامع الصحيح /كتاب النكاح / باب بَاب اسْتِعَارَةِ الثِّيَابِ لِلْعَرُوسِ وَغَيْرِهَا / حديث رقم 4793
.
(2) رواه البخاري / الجامع الصحيح /كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها / الِاسْتِعَارَةِ لِلْعَرُوسِ عِنْدَ الْبِنَاءِ .../ حديث رقم 2448 .
(3) رواه البخاري / الجامع الصحيح /كتاب المغازي / ببَاب حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ وَقَوْلُ اللَّهِ ... / حديث رقم4093 .


دعوة الأقربين .

0
بسم الله الرحمن الرحيم

دعوة الأقربين
الشيخ: عبد الكريم بن عبد الله الخضير
~~~*~~~*~~~*~~~

كذا دعا زكريا ربه بولي *** ...................................

{فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ}[(5-6) سورة مريم]
"بولي الآل" يعني من آله من أقاربه من نسله "خوف الموالي من ورائهم" يعني خوف أن يرثه البعيد، وأحق الناس بإرث الشخص القريب،

ولذا على الإنسان أن يعنى بأولاده وأسرته أكثر من عنايته بغيرهم، فهم أحق الناس ببره، أحق الناس بخيره، وقد يلاحظ على بعض أهل العلم الذين يبذلون للناس أن أولادهم ونساءهم ومن تحت ولايتهم ما استفادوا منه شيئاً، وقد يكون هذا عن تفريط، وقد يكون عدم التفريط، إلا أن الله -جل وعلا- لم يكتب له هذا الأمر، فلا يتهم أهل العلم بأنهم قصروا في نصح أولادهم وذراريهم، وأنهم غفلوا عنهم بالانشغال بغيرهم، لا، بذلوا وحاولوا وجاهدوا ومع ذلك ما كتب الله لهم شيئاً، وهذا أيضاً موجود على مستوى الأنبياء، يعني نوح على طول ما بقي مع قومه امرأته وولده استفادوا وإلا ما استفادوا؟ ما استفادوا، ولا يعني هذا أن نوح فشل في دعوته كما قال بعض الكتاب المعاصرين، يقول: نوح فشل في دعوته؛ لأنه ما استفاد منه أقرب الناس، وحتى تطاول على النبي -عليه الصلاة والسلام- وقال: إنه فشل في دعوته في العهد المكي، وفشل في الطائف ونجح في المدينة، هذا موجود في كتابات تتداول بين أيدي الناس، وهذا ضلال -نسأل الله السلامة والعافية-، ما الذي على الداعية؟ ما الذي على النبي؟ ما عليه إلا البلاغ، هل عليه أن يهدي الناس؟
ما يستطيع {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ}
[(56) سورة القصص]

هل استطاع النبي -عليه الصلاة والسلام- هداية عمه؟ نعم يهدي {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}
[(52) سورة الشورى]

تهدي هداية الدلالة والإرشاد والبلاغ تهدي، لكن هداية التوفيق والقبول هذه بيد الله -جل وعلا-، فكون الإنسان يمضي السنين الطويلة في تعليم الناس، وما تخرج على يديه أحد من أهل العلم، قد يكون هذا خلل في طريقته في التعليم، وقد يكون الله -جل وعلا- ما كتب له قبول، ولم يتسن لأحد أن يحمل عنه هذا العلم، قد يكون ينفق السنين الطويلة في الأمر والنهي، ومع ذلك ما تغير منكر، ولا استفاد أحد من أمره، هو عليه أن يبذل السبب، وأجره مرتب على بذل السبب، والنتائج بيد الله -جل وعلا-.

فعلى الإنسان أن يهتم بالأقربين {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}
[(214) سورة الشعراء]
يهتم بهم ويوليهم نصحه وتوجيهه وعنايته وتعليمهم وتبصيرهم، ومع ذلك لا يلزم أن يستجيبوا له، النتائج بيد الله -جل وعلا-.


المنظومة الميمية في الآداب الشرعية – للعلامة حافظ حكمي (2)

منقول
موقع الشيخ / عبد الكريم الخضير
حفظه الله

حكم طلب تبليغ السلام للنبي لمن ذهب لزياة المسجد النبوي ؟

0



حكم الطلب ممن ذهب إلى زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أن يبلغ السلام عنا للنبي ؟

الجــــــــواب
~~~*~~~*~~~*~~~

ليس له أصل في السنة .
قال عليه الصلاة والسلام : إن لله ملائكة سياحين يُبَلِّغُون عن أمتي السلام . (1)
رواه النسائي ، وقال ابن القيم : وهذا إسناد صحيح .
وقال عليه الصلاة والسلام : إن من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه قُبِض وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضةٌ عليّ . قالوا : وكيف تُعرَضُ صلاتُنا عليك وقد أرَمْتَ ؟ فقال : إن الله عز وجل حَرّمَ على الأرض أن تأكلَ أجسادَ الأنبياء .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه .(2)

فإذا سلَم الإنسان على النبي صلى الله عليه وسلم فإن ذلك يبلغه عليه الصلاة والسلام ، ولا حاجة لأن يُقال للمسافر للمدينة النبوية : أبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام .

ولم يكن عمل السلف على هذا .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
منتدى الارشاد للفتاوى الشرعية



(1) أخرجه السيوطي / حققه الألباني /صحيح الجامع /حديث رقم: 2174/ صحيح) .‌
(2) رواه النسائي / حققه الألباني / صحيح سنن النسائي / كتاب الجمعة /
باب إكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ).



التحذير من إحدى الإسرائيليات المشتهرة عن نبي الله داود -عليه السلام-

0

بسم الله الرحمن الرحيم

التحذير من إحدى الإسرائيليات المشتهرة عن نبي الله داود -عليه السلام-

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- في برنامج
فتاوى نور على الدرب ضمن إجابته على أحد الأسئلة؛ قال:
وبهٰذه المناسبة أودُّ أن أبيِّن إن ما ذُكِرَ في الإسرائيليات عن داود
-عليه الصلاة والسلام- في قصة الخصمين الذين اختصما عنده
وقال أحدهما: ﴿إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ
وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23) قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ
بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ﴾ [ص: 23- 24].
في بعض الإسرائيليات أن داود -عليه الصلاة والسلام- كان له

أحد الجنود وكان عند هٰذا الجندي امرأة أعجبت داود وأرادها؛
فطلب من هٰذا الجندي أن يذهب للجهاد لعله يقتل فيأخذ زوجته؛
هٰذه قصة كذب ولا يجوز لأحد أن ينقلها إلا إذا بين أنها كذب
ولا يجوز اعتقادها في نبي من أنبياء الله،

هٰذه لا تليق ولا من عامي
الناس فكيف بنبي؟! ولا استبعد أن هٰذه من دسائس اليهود الذين
دسوها على المسلمين ليفسدوا بذٰلك دينهم.

والقضية هي أن هٰذا الرجل مع خصمه عنده نعجة واحد؛ أي:
أنثى من الضأن، وكان أخوه أي خصمه عنده تسع وتسعون فقال
له أنت ليس عندك إلا واحدة لا تغني شيئًا وأنا عندي تسع
وتسعون باقي واحدة وتكتمل المائة والإنسان ينتظر إلىٰ تكميل
العدد؛ فطلب منه هٰذه الواحدة، وجعل يورد عليه الحجج حتىٰ
غلبه في الحجج فاختصما إلىٰ داود.

فإذا قال قائل ما تقول في قوله تعالىٰ: ﴿وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ؟
فالجواب سهل: داود -عليه السلام- جعله الله خليفة في الأرض
يحكم بين الناس وكونه يدخل محرابه؛ أي: متعبده، ثم يغلق
الباب خلاف لما كلف به، وهو مجتهد في ذٰلك لا شك، ثم إنه
حكم على الخصم قبل أن يسمع حجة الآخر المحكوم عليه؛ فلما
قال الخصم: ﴿إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ
وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ * قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ
نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطَاءِ﴾ الخ.

فحكم قبل أن يسمع حجة الخصم ولعله أراد من أجل أن يسرع
التفرغ للعبادة فلما جاءت هٰذه القصة وأخذ بقول الخصم وكان قد
أغلق الباب؛ ظن داود -عليه الصلاة والسلام- أن الله تعالى
أرسل هٰذين الخصمين اختبارًا له ﴿فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ﴾.

فإن قال قائل ما تقولون في قول النبي صلى الله

عليه وعلى آله وسلم:كما جاء في الحديث
"أن هند قالت للنبي صلى الله عليه وسلم :
إن أبا سفيان رجل شحيح ، فأحتاج أن
آخذ من ماله ؟ قال :
( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) "
الراوي: عائشة المحدث: البخاري -
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة
أو الرقم: 7180
خلاصة حكم المحدث: [صحيح


فحكم لها؟

فالجواب: أن حكم النبي صلى الله عليه وسلم فُتيا وليست قضاء
بين خصمين؛ لأن خصمهما لم يحضر فهو أفتاها علىٰ صورة
القضية بدون محاكمة ومخاصمة.


منقول
(ملتقى أخوات أهل السنة والجماعة)


هل للدفن في مقابر البقيع فضيلة ؟

0


فـــتــوى
هل للدفن في مقابر البقيع فضيلة ؟
لفضيلة للشيخ / حام
د بن عبد الله العلي
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
لم يصح شيء في فضل الدفن في البقيع ، لكن ورد في فضل الموت في المدينة ، غير أن هذا الفضل لمن وافته المنية فيها ، ل
من مات فيها من أهل الإيمان ، لايعني أنَّه لايموت فيها من أهل النفاق ، والشرك ، والفجور من يموت ، ويدفن ، بل هذا واقع منذ عهد النبوة إلى يومنا هذا ، منذ عبدالله بن أبي سلول رأس المنافقين إلى اليوم ، فإنه يدفن في البقيع من أفجر الخلـق ، حتى السحرة ، وغلاة الرافضة ، بل في أقدس أرض الله تعالى مكة ، يدفن البر ، والفاجر ، والمؤمن ، والكافر ، كسائر الأرض ، كما في الموطأعن سلمان الفارسي رضي الله عنه : ( إن الأرض لاتقدس أحداً ، وإنما يقدس الإنسان عمله ) (1).

أما نقل الميت إلى المدينة المنورة ليدفن فيها ، فغاية ما فيه انه مباح ـ وحرم بعض العلماء النقل مطلقا لغير ضرورة ـ خلاف السنة ، والسنة المسارعة في دفن الجنازة لحديث أبي هريرة : ( أسرعوا بالجنازة ) (2) متفق عليه ، وكان العمل في عهد الصحابة أنْ يدفن الميت في البلد الذي يموت فيه ، إلاَّ إذا كان النقل لمكان قريـب ، أو للضرورة كمن مات في بلاد الكفا
ر وخشي على جثمانه منهم
والله أعلم
مـنـــقول
موقع الشيخ حفظه الله

(1) رواه الطبراني / حققه الألباني / صحيح الترغيب والترهيب / كتاب القضاء وغيره / باب ترغيب من ولي شيئا من أمور المسلمين
في العدل إمام كان أو غيره /صحيح / حديث رقم 2191
(2) أخرجه مسلم / المسند الصحيح / كتاب الجنائز / باب الإسراع بالجنازة / حديث رقم 1569.

تعلم اهم نقاط الحفاظ على حسابك في ادسنسGoogle Adsense

0
بسم الله ارحمن الرحيم

اليو سوف نقوم بشرح عمل حساب ادسنسGoogle Adsense













تعرف على برنامج ادسنس
إن برنامج Google AdSense هو وسيلة سريعة وسهلة تمكّن الناشرين على الويب، مهما اختلفت أحجامهم، من عرض إعلانات Google AdSense المناسبة وغير المزعجة على صفحات المحتوى في موقعهم، وكذلك من كسب المال. فبما أن الإعلانات مرتبطة بما يبحث عنه المستخدمون في موقعك، أصبحت لديك أخيرا وسيلة لتكسب مالا من صفحات موقعك وتعزيزها. اعرف المزيد عن Google AdSense للمحتوى.

كما يمكّن البرنامج الناشرين من توفير بحث Google لمستخدمي موقعهم، وأن يكسبوا المال بعرض إعلانات Google على صفحات نتائج البحث. إعرف المزيد عن Google AdSense للبحث.

البرنامج مجاني، وهو يجمع بين إعلانات "الدفع بالنقرة" و"الدفع بالظهور"، مما يعني أنه يُدفع لك المال مقابل النقرات المشروعة على الإعلانات في موقعك وكذلك على ظهورها في صفحات المحتوى لديك. فهيا جرب البرنامج! وإذا كنت موافقا على سياسات البرنامج، فاملأ طلب الإشتراك واختر إما AdSense لصفحات المحتوى أو AdSense للبحث أو كليهما. فالطلب الواحد يتيح الموافقة على كلا نوعي AdSense، وأنت تقرر في مسألة استعمال هذين المنتجين على صفحات موقعك.

ما هي اللغات التي يدعمها AdSense؟
يقدم Google AdSense الدعم للناشرين بلغات عديدة.طلبات الإشتراك في البرنامج متاحة للمواقع التي كُتب محتواها بشكل رئيسي باللغة:‏
الإسبانية
السويدية
الألمانية
الصينية (المبسطة)
الإنجليزية
الفرنسية
الإيطالية
الفنلندية
البرتغالية
الكورية
البولندية
النرويجية
التركية
الهنغارية
الدانماركية
الهولندية
الروسية
اليابانية
كما أن AdSense للبحث متوفر باللغات البلغارية والتشيكية والرومانية والسلوفاكية والصينية التقليدية والعبرية والعربيه والكرواتية واليونانية.ولكننا لا نوفر دعما لـAdSense للمحتوى بهذه اللغات.


كيف يمكنني ان اشترك بخدمة Google AdSense ؟
اولا ً عليك بانشاء قسم باللغة الانجليزية فيه محتوى مميز ومفيد للمستخدم اولا ً
وبعد توجه لهذه الصفحه [ Google AdSense ]
إملأ الاستماره بالبيانات الشخصية الصحيحة والمؤكده كما هو موضح اعلاه
ومن ثم اضغط ( إرسال المعلومات )
سيتم ارسالك لصفحه لفتح حساب جديد ، ضع ايميلك ، يفضلك ايميل رسمي مثل : - تم حذف البريد - والباسورد والكود الامني

بعد ذلك ، ستظهر لك رسالة شكر لانضمامك لخدمة Google AdSense
انتظر يوم او اثنين وسيتم الرد بالموافقه او بالرفض ( اذا موقعك بالانجليزي طبعا سيتم الموافقه الا اذا كانت هنالك معلومات خاطئه بمعلوماتك الشخصية او مشكلة بمحتوى موقعك )


بعد اشتراكي في هذه الخدمة كيف يمكنني استعراض المكتسبات ؟
عندما تنضم إلى Google AdSense، يصير بإمكانك استعراض مكتسباتك في أي وقت بتسجيل دخولك إلى حسابك في [ Google AdSense ] والنقر على تبويبة التقارير. وسوف تتمكن من رؤية مجموع عدد ظهور الصفحات والوحدات الإعلانية، النقرات على الإعلانات، نسبة النقر إلى الظهور، الكلفة الفعالة بألف ظهور، ومجموع المكتسبات. وهكذا تتكون لديك فكرة عن مدى منفعة البرنامج بالنسبة إليك وما يمكن أن تكسبه على مر الوقت بفضل هذا البرنامج.


ماذا أفعل لأحرص على عدم تعطيل حسابي؟ || مهم للغاية ||

1 - لا تنقر على إعلانات Google التي تظهر على صفحاتك.
إن النقر على إعلانات Google في موقعك لأي سبب ممنوع منعا باتا. وإذا أردت أن تحصل على مزيد من المعلومات عن أحد المعلنين الذين تظهر إعلاناتهم في موقعك، يرجى أن تكتب عنوان URL الخاص بالإعلان في شريط العنوان في متصفحك

لا تطلب من الغير النقر على إعلانات Google التي تظهر على صفحاتك
يجب أن ينقر المستخدمون على إعلانات Google لأنهم مهتمون بالخدمات المُعلن عليها. وتشجيع المستخدمين على النقر على إعلانات Google المعروضة لديك، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يمكن أن يؤدي إلى تضخيم التكاليف التي يتكبدها المعلن، مما قد يؤدّي إلى تعطيل حسابك.

لا تعبث بشفرة AdSense .
يوفّر لك AdSense عددا كبيرا من الأشكال والألوان والميزات الموافق عليها، وهي في حسابك لدى AdSense. عندما تقوم بتوليد الشفرة التي ستستعملها، نطلب منك ألا تعدّل أي جزء منها أو أن تغير الشكل أو العمل أو الإستهداف أو عرض الإعلانات لأي سبب، إلا إذا أجازت Google بشكل واضح.

كن مستعدا للرد.
يُطلب من الناشرين أن يردوا على الرسائل الإلكترونية التي يرسلها طاقم AdSense. فاحرص على تحديث عنوان بريدك الإلكتروني إذا تغير، في حال اضطررنا إلى الإتصال بك بما يتعلق بحسابك

هل يمكن إعادة العمل إلى حسابي بعد تعطيله بسبب نقرات غير مشروعة؟
يسرنا دائما أن نتعاون معك على حل أية مشاكل قد تعترضك. وإذا كنت ترى أنه لا بد من تزويد معلومات إضافية لشرح حالتك، يمكنك إعلامنا بالكتابة إلى adsense- - تم حذف البريد - أو الرد على إشعار عدم الموافقة الذي تم إرساله إليك عبر البريد الإلكتروني.
يرجى أن ترد على الأسئلة التي يطرحها طاقم الدعم، وسوف يسرنا إعادة النظر في حسابك بالنظر إلى المعلومات الجديدة المتوفرة. ولكن نرجو منك أن تتفهم هذا: لا توجد ضمانة بأننا سنعيد تنشيط حسابك في AdSense

مواضيع مفيدة عن جوجل ادسنس

جديد الموضوع ( محدث )

نسبة النقر إلى الظهور
يتم تسجيل عدد النقرات 
 
وشكراااااااااااااااااااااااا

شرح تغيير كلمة السر فى الياهو( باسورد - الرقم السري ) yahoomail

0
 بسم الله الرحمن الرحيم 

شرح تغيير باسورد ياهو - شرح دقيق تغيير الرقم السري تغيير كلمة مرور الايميل في موقع Yahoo.com ياهو هنا سنوفر له الشرح السهل والواضح مع توضيحات بالصور حتى يتمكن من من تغيير باسوردك الشخصي بسهولة فائقة ايضاً سوف نوفر لك ماسنجر ياهو الجديد Yahoo! Messenger بكافة المميزات ليسهل عليك الدخول إلى ماسنجر ياهو او الحصول على بريد ياهو و الحصول على ماسنجر ياهو وقريبا سيكون ماسنجر ياهو باللغة العربية في جي سوفت فمعروف ان ماسنجر ياهو هو المنافس الاقوى لماسنجر الهوت مايل Windows Live Messenger وغيرها من الايميلات مثل جي ي مايل والكثير




نبدأ الشرح بعون الله بالصورة الاولى
تبع الشرح فهو مكتوب على الصور كلها

1 .تقوم بفتح االرسائل من على الاميل اومن على الياهو ميل
ثم نقوم بالخطوات التاليه
2.الصوره الثانيه

3.الصورة الثالثه


4.الصورة الرابعه
5.الصورة الخامسه

6.الصوره السادسه



7.الصوره السابعه


وكده نكون انتهينا من تغير الباسورد
وشكراااااااااااااااا

في سكون الليل

0
قصيدة سمعتها وقرأتها فلم تخرج من قلبي وعقلي إلى الآن, وأنا أتمنى أن يرى فيها القارئ ما رأيتُ ويشعر بما شعرتُ فتُحرك وجدانه وتحثه الكلمات على النهوض للعمل :

أتتني في سكون الليل أطياف لماضينا .. وراحت تنثر الأشواق والذكرى أفانينا
أما كنا بجوف الليل رهبانا مصلِّينا .. وفرسانا إذا ما قد دعا للموت داعينا
فمن للأمة الغرقى إذا كنا الغريقينا .. ومن للغاية الكبرى إذا ضمرت أمانينا
ومن للحق يجلوه إذا كلَّت أيادينا ..
أسائلكم ونفسي هل أصاب القحط وادينا .. وهل جفت ينابيع الهدى أم أجدبت فينا
فما المعنى بأن نحيا فلا نُحيي من الدينا .. وما المعنى بأن نجتر مجدا ماضيا حينا
وحينا نطلق الآهات ترويحا وتسكينا ..
أُسائلكم أسائلكم, عسى يوما يوافينا .. ونبرم فيه بالإقدام يرموكا وحطِّينا
فعذرا إن عزفت اليوم ألحان الشجيِّنا .. وإن أسرفت في التبيان عما بات يُدمينا
فإن الكون مشتاق لكم شوق المحبينا .. بنا يعلو منار الحق في الدنيا ويُعلينا

الإعداد يبدأ الأمس

0
 لو نظرنا في سيرة الرسول ومغازيه لتوصلنا لقاعدة كان (صن تسو) صاحب كتاب "فن الحرب" قد أوضحها قديما. فكل المعارك الكبرى نتيجتها محسومة من قبل أن تبدأ أو حتى ينطلق أول سهم. ففي بدر مثلا كان الفوز محسوما لأن معسكر الإيمان كان ضد معسكر الكفر. وما حدث في أُحد كان لضعف بعض المسلمين أمام الغنائم. ويوم حُنَين كاد الغرور بكثرة العدد يتسلل لقلوب المحاربين فأفاقهم الله. وفي فتح مكة كان الرسول قد هزمهم نفسيا وعقائديا وعدديا قبل أن يهزمهم عسكريا. الخلاصة أن الجهاد الحقيقي هو في الإعداد للمعركة قبلها, أما الموقعة نفسها فهي مجرد تقدير للجهود التي سبقتها وطمأنة للقلوب برؤية النتيجة واقعا ملموسا. وعلى هذا لا حجة لمن يقول أن حكامنا لا يسمحون بالجهاد اليوم, فالإعداد الديني والفكري والبدني والنفسي .. كل هذا متاح لمن يرغب بحق. فابدأ الإعداد للمعركة القادمة من اليوم .. وكفاك تثاقلا مع المتثاقلين .

# إذا كنتَ ذا رأي فكن ذا عزيمة .. فإن فساد الرأي أن تترددا       (المتنبي)

كن كالغلام

0
  في قصة الغلام والملك المعروفة نلاحظ أنه لم يكن رسولا ولا نبيا, بل عرف الحق فقدّم حياته لنشره ونصرته. وهو مثالنا -نحن شباب اليوم - في معركتنا مع عدونا الداخلي. والقصة تحمل رموزا وأبعادا كبيرة لا تظهر للقارئ السطحي بل من تعمق فيها تعلم منها. فالملك رمز السلطة القاهرة والكاهن رمز سيطرة إعلام الدولة على العقول وأن العملية تنتقل من جيل لجيل منذ القدم, وأن الحكماء قلة مضطهدة يعيشون بعيدا عن أمواج المجتمع الجاهل لكن لا ينسون دورهم في الإصلاح ونشر الحقيقة وإن كلفهم ذلك حياتهم والموت نشرا بالمنشار تعذيبا.وأن العقل مسئولية نفرق به بين الغش والصدق , وأن ننتظر ولا نعلن أمرنا حتى يقوى علمنا وعزمنا فقليل من التقية لا يضر كما كان الغلام يقول لأهله عند تأخره عند الحكيم أنه كان عند الساحر ويقول للساحر أنه كان عند أهله. وأن الشباب هم القوة, يعلم ذلك الشرير فيحاول اجتذابهم والطيب أيضا يعلمه فيركز عليهم لما فيهم من أمل ونضارة لم تلوثها السنون بعد. وأن الثقة بالله تصنع المعجزات فمع أنه مجرد غلام إلا أنه آمن فنصره الله على كل عسكر الملك فاهتز الجبل وثار البحر.وأن الدعاء سلاح تخفى قوته على الكثيرين لضعف الإيمان. وأن الحيلة مطلوبة لتوعية الناس حتى ولو ضحينا بالغالي مقابلها. وأن مقتل فرد أو اثنين قد يفتح عيون وقلوب الآلاف,وأن الحياة الحقة هي الحياة الآخرة فطوبى لهؤلاء المحروقين فلهم نعيم غير زائل. وأن دولة الظلم مهما طالت لا قرار لها بل الحق يظهر والباطل يزهق,سنة الله في أرضه. آمنتُ بالله رب الغلام ! 
 
# قال رسول الله : " كَانَ مَلِكٌ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ. وَكَانَ لَهُ سَاحِرٌ. فَلَمَّا كَبِرَ قَالَ لِلْمَلِكِ: إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ فَابْعَثْ إِلَيَّ غُلاَماً أُعَلِّمْهُ السّحْرَ. فَبَعَثَ إِلَيْهِ غُلاَماً يُعَلِّمُهُ. فَكَانَ فِي طَرِيقِهِ، إِذَا سَلَكَ، رَاهِبٌ. فَقَعَدَ إِلَيْهِ وَسَمِـعَ كَلاَمَهُ. فَأَعْجَبَهُ. فَكَانَ إِذَا أَتَىٰ السَّاحِرَ مَرَّ بِالرَّاهِبِ وَقَعَدَ إِلَيْهِ. فَإِذَا أَتَىٰ السَّاحِرَ ضَرَبَهُ. فَشَكَا ذٰلِكَ إِلَىٰ الرَّاهِبِ. فَقَالَ: إِذَا خَشِيتَ السَّاحِرَ فَقُلْ: حَبَسَنِي أَهْلِي. وَإِذَا خَشِيتَ أَهْلَكَ فَقُلْ: حَبَسَنِي السَّاحِرُ. فَبَيْنَمَا هُوَ كَذٰلِكَ إِذْ أَتَىٰ عَلَىٰ دَابَّةٍ عَظِيمَةٍ قَدْ حَبَسَتِ النَّاسَ. فَقَالَ: الْيَوْمَ أَعْلَمُ آلسَّاحِرُ أَفْضَلُ أَمِ الرَّاهِبُ أَفْضَلُ؟ فَأَخَذَ حَجَراً فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ أَمْرُ الرَّاهِبِ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ أَمْرِ السَّاحِرِ فَاقْتُلْ هٰذِهِ الدَّابَّةَ. حَتَّىٰ يَمْضِيَ النَّاسُ. فَرَمَاهَا فَقَتَلَهَا. وَمَضَىٰ النَّاسُ. فَأَتَىٰ الرَّاهِبَ فَأَخْبَرَهُ. فَقَالَ لَهُ الرَّاهِبُ: أَيْ بُنَيَّ أَنْتَ، الْيَوْمَ، أَفْضَلُ مِنِّي. قَدْ بَلَغَ مِنْ أَمْرِكَ مَا أَرَىٰ. وَإِنَّكَ سَتُبْتَلَىٰ. فَإِنِ ابْتُلِيتَ فَلاَ تَدُلُّ عَلَيَّ. وَكَانَ الْغُلاَمُ يُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَيُدَاوِي النَّاسَ مِنْ سَائِرِ الأَدْوَاءِ. فَسَمِعَ جَلِيسٌ لِلْمَلِكِ كَانَ قَدْ عَمِيَ. فَأَتَاهُ بِهَدَايَا كَثِيرَةٍ. فَقَالَ: مَا هٰهُنَا لَكَ أَجْمَعُ، إِنْ أَنْتَ شَفَيْتَنِي. فَقَالَ: إِنِّي لاَ أَشْفِي أَحَداً. إِنَّمَا يَشْفِي اللّهُ. فَإِنْ أَنْتَ آمَنْتَ بِاللّهِ دَعَوْتُ اللّهَ فَشَفَاكَ. فَآمَنَ بِاللّهِ. فَشَفَاهُ اللّهُ. فَأَتَىٰ الْمَلِكَ فَجَلَسَ إِلَيْهِ كَمَا كَانَ يَجْلِسُ. فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ: مَنْ رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ؟ قَالَ: رَبِّي. قَالَ: وَلَكَ رَبٌّ غَيْرِي؟ قَالَ: رَبِّي وَرَبُّكَ اللّهُ. فَأَخَذَهُ فَلَمْ يَزَلْ يُعَذِّبُهُ حَتَّىٰ دَلَّ عَلَىٰ الْغُلاَمِ. فَجِيءَ بِالْغُلاَمِ. فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ: أَيْ بُنَيَّ قَدْ بَلَغَ مِنْ سِحْرِكَ مَا تُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَتَفْعَلُ وَتَفْعَلُ. فَقَالَ: إِنِّي لاَ أَشْفِي أَحَداً. إِنَّمَا يَشْفِي اللّهُ. فَأَخَذَهُ فَلَمْ يَزَلْ يُعَذِّبُهُ حَتَّىٰ دَلَّ عَلَى الرَّاهِبِ. فَجِيءَ بِالرَّاهِبِ. فَقِيلَ لَهُ: ارْجِعْ عَنْ دِينِكَ. فَأَبَىٰ فَدَعَا بِالْمِئْشَارِ. فَوَضَعَ الْمِئْشَارَ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ. فَشَقَّهُ حَتَّىٰ وَقَعَ شِقَّاهُ. ثُمَّ جِيءَ بِجَلِيسِ الْمَلِكِ فَقِيلَ لَهُ: ارْجِعْ عَنْ دِينِكَ فَأَبَىٰ. فَوَضَعَ الْمِئْشَارَ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ. فَشَقَّهُ بِهِ حَتَّىٰ وَقَعَ شِقَّاهُ. ثُمَّ جِيءَ بِالْغُلاَمِ فَقِيلَ لَهُ: ارْجِعْ عَنْ دِينكَ. فَأَبَىٰ. فَدَفَعَهُ إِلَىٰ نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ: اذْهَبُوا بِهِ إِلَىٰ جَبَلِ كَذَا وَكَذَا. فَاصْعَدُوا بِهِ الْجَبَلَ. فَإِذَا بَلَغْتُمْ ذِرْوَتَهُ، فَإِنْ رَجَعَ عَنْ دِينِهِ، وَإِلاَّ فَاطْرَحُوهُ. فَذَهَبُوا بِهِ فَصَعِدُوا بِهِ الْجَبَلَ. فَقَالَ: اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ. فَرَجَفَ بِهِمُ الْجَبَلُ فَسَقَطُوا. وَجَاءَ يَمْشِي إِلَىٰ الْمَلِكِ. فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ: مَا فَعَلَ أَصْحَابُكَ؟ قَالَ: كَفَانِيهِمُ اللّهُ. فَدَفَعَهُ إِلَىٰ نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ: اذْهَبُوا بِهِ فَاحْمِلُوهُ فِي قُرْقُرة، فَتَوَسَّطُوا بِهِ الْبَحْرَ. فَإِنْ رَجَعَ عَنْ دِينِهِ وَإِلاَّ فَاقْذِفُوهُ. فَذَهَبُوا بِهِ. فَقَالَ: اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ فَانْكَفَأَتْ بِهِمُ السَّفِينَةُ فَغَرِقُوا. وَجَاءَ يَمْشِي إِلَىٰ الْمَلِكِ. فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ: مَا فَعَلَ أَصْحَابُكَ؟ قَالَ: كَفَانِيهِمُ اللّهُ. فَقَالَ لِلْمَلِكِ: إِنَّكَ لَسْتَ بِقَاتِلِي حَتَّىٰ تَفْعَلَ مَا آمُرُكَ بِهِ. قَالَ: وَمَا هُوَ؟ قَالَ: تَجْمَعُ النَّاسَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ. وَتَصْلُبُنِي عَلَىٰ جِذْعٍ. ثُمَّ خُذْ سَهْماً مِنْ كِنَانَتِي. ثُمَّ ضَعِ السَّهْمَ فِي كَبِدِ الْقَوْسِ. ثُمَّ قُلْ: بِاسْمِ اللّهِ، رَبِّ الْغُلاَمِ. ثُمَّ ارْمِنِي. فَإِنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ ذٰلِكَ قَتَلْتَنِي. فَجَمَعَ النَّاسَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ. وَصَلَبَهُ عَلَىٰ جِذْعٍ. ثُمَّ أَخَذَ سَهْماً مِنْ كِنَانَتِهِ. ثُمَّ وَضَعَ السَّهْمَ فِي كَبِدِ الْقَوْسِ ثُمَّ قَالَ: بِاسْمِ اللّهِ، رَبِّ الْغُلاَمِ. ثُمَّ رَمَاهُ فَوَقَعَ السَّهْمُ فِي صُدْغِهِ. فَوَضَعَ يَدَهُ فِي صُدْغِهِ فِي مَوْضِعِ السَّهْمِ.فَمَاتَ. فَقَالَ النَّاسُ: آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلاَمِ. آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلاَمِ. آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلاَمِ. فَأُتِيَ الْمَلِكُ فَقِيلَ لَهُ: أَرَأَيْتَ مَا كُنْتَ تَحْذَرُ؟ قَدْ وَاللّهِ نَزَلَ بِكَ حَذَرُكَ. قَدْ آمَنَ النَّاسُ ,فَأَمَرَ بِالأُخْدُودِ فِي أَفْوَاهِ السِّكَكِ فَخُدَّتْ وَأَضْرَمَ النِّيرَانَ. وَقَالَ: مَنْ لَمْ يَرْجِعْ عَنْ دِينِهِ فَأَحْمُوهُ فِيهَا. أَوْ قِيلَ لَهُ: اقْتَحِمْ. فَفَعَلُوا حَتَّىٰ جَاءَتِ امْرَأَةٌ وَمَعَهَا صَبِيٌّ لَهَا. فَتَقَاعَسَتْ أَنْ تَقَعَ فِيهَا. فَقَالَ لَهَا الْغُلاَمُ: يَا أُمَّهِ اصْبِرِي. فَإِنَّكِ عَلَىٰ الْحَقِّ "      مسلم

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمون

مدونه اف اح

Google+ Followers