ماهو الكرفس وهل يضر بالحمل

0
ماهو الكرفس ؟
هو نبات يتراوح ارتفاعه ما بين 40سم إلى متر واحد وهو ثنائي الحول ( لا يعمر أكثر من سنتين ) ، ساقه منتصب ، اسطواني ، مقصب بشكل واضح ، أجرد وأجوف ، ساق الورقة على شكل مجداف ولون الورق اخضر داكن لماع ، الأوراق السفلى لها سويقات ، وهي مقسمة إلى 5 قطع مسننة على الطرفين . أما الأوراق العلوية فهي مقسمة إلى ثلاث قطع أقل اتساعا . الأزهار بيضاء اللون صغيرة على شكل خيمات رخوة . رائحة النبات قوية ومميزة وله طعم عطري .
من فوائده واستخداماته :
تستخدم بذور الكرفس لمعالجة حالات الروماتزم والنقرس وهي تساعد الكليتين في طرد السموم وغيرها من الفضلات غير المرغوب فيها ، كما تعمل على خفض الحموضة في الجسم ككل ، وتفيد البذور في تحسين دوران الدم في العضلات والمفاصل . كما أن للبذور مفعولا جيدا مطهرا وهي فعالة في علاج اتهاب المثانة و المجاري البولية .
لقد قامت تجارب على حيوانات التجارب حيث أعطيت بذور الكرفس وثبت ان لها تأثيرا على التشنج وكذلك تأثير على الجهاز العصبي المركزي لمادة مهدئة . وكذلك ثبت أن له تأثيرا مدرا للبول . ووجد أيضا أن لزيت البذور تأثيرا مدرا للبول . ووجد أيضا أن لزيت البذور تأثيرا قاتلا على البكتيريا وبعض الفطريات ، كما قامت دراسة أخرى على حيوانات التجارب استخدام فيها العشب ( الأوراق والسيقان ) فقط فوجدوا ان لها تأثيرا يشبه تأثير البذور على التشنج و مهدئة للجهاز العصبي المركزي . وكذلك تأثير مدر للبول . أما فيما يتعلق بالجذور فقد تمت دراسته على حيوانات التجارب ووجدوا أن له تأثيرا مهدئا على الجهاز العصبي المركزي ومضاد للتشنج وكذلك تأثير مدر . كما يستعمل الكرفس في المعالجة المثلية لعلاج مشاكل المبيض والروماتزم .
أخذ مقدار كاف من الأوراق وعصرها ويشرب منه مقدار فنجان قهوة 50سم 3ثلاث مرات كل يوم ، وذلك قبل موعد النوبة المعروفة بثلاثة ايام ، ويستمر المريض في شرب العصير ثلاثة ايام اخرى بعد انتهاء النوبة وزوال الحرارة .
أعراض جانبية للكرفس :
يجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل وكذلك للأشخاص الذين يعانون من التهابات في الكلى .

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمون

مدونه اف اح

Google+ Followers