أبو العريف

0

قبل شهور كنت كتبت تعليقا على فيديو يوتيوب كان صاحبه ينشر معلومات مغلوطة ومشوهة عن العلاقة بين الديانة المصرية القديمة والديانة اليهودية..
سبب خطأ المعلومات هو ضعف ثقافة الغربيين اللغوية وتصورهم أن طريقة نطقهم للأسماء القديمة (وطريقة كتابتها بحروف لاتينية إنجليزية) هي الطريقة الأصلية الصحيحة!
فالغربيون بشكل عام عاجزون عن نطق  بعض حروف (العربية والعبرية والمصرية القديمة) لأن الألسنة الأوروبية تستثقل هذه الحروف ولا تعرف "مخارجها".. فيقولون على الخاء K (كما في نطقهم لاسم "خالد" مثلا) ويقولون على الحاء H (كما في اسم "محمد") وعلى الغين G (كما في كلمة "سجن أبو غريب") ، وهكذا..

ولهذا السبب اختلط الأمر على صاحب الفيديو عندما رأى صلة وهمية بين كلمة يهوا (YHWH) اسم الإله في العبرية، وبين كلمة ياح Iah (اسم معبود القمر في الديانة المصرية القديمة
فنحن كعرب نستطيع التمييز بسهولة بين الاسمين وبين حرفي الحاء والهاء لكن الغربيين يرون الكلمة مكتوبة أمامهم بحروف إنجليزية متشابهة فيستنتجون أنها كلمات متشابهة!
ثم يبنون استنتاجات سخيفة وغير واقعية على هذا التشابه اللفظي المتوهم!

وأحيانا ينسون - أو يتناسون - أن أسماء المعبودات الفرعونية كما نعرفها اليوم ليست هي النطق الأصلي الذي كان يقوله المصريون القدماء. فاسم تحوت مثلا لم يكن تحوت! بل مع الوقت حرّفه اللسان القبطي واللسان الروماني بحيث تحول الاسم الأصلي (جيحوتي) إلى اسم أسهل في النطق، وهو "تحوت" أو "توت" (كما يسميه الأقباط إلى اليوم).
لهذا من السخيف أن يأتي أحد الغربيين ويقول: بما أن تحوت تتم كتابة اسمه حاليا في الكتب الإنجليزية هكذا Thoth (ثوث) إذن هو مرتبط بالكلمة الإنجليزية الحالية Thought (بمعنى: فكرة) !!

فالحقيقة أن تحوت لم يكن اسمه تحت أصلا كما رأيت، بالإضافة إلى أن كلمة Thoth ما هي إلا تحريف لساني قام به القبط والإغريق والرومان لتيسير نطق الاسم المصري القديم.. وهي حقيقة معروفة لأي دارس للموضوع.

وبعد توضيح ما سبق في تعليق على الفيديو جاء أحدهم بعد شهور وكتب التعليق الذي تراه بالصورة، مما دفعني للابتسام تعجبا منه!

فلأنه كره أن أقوم بالتعديل على صاحب الفيديو وهدم نظريته اتهمني بأني "know it all" أو "أبو العريف" بالمصطلح العامي
[وهي كلمة تقال للطالب الذي يجيب بنجاح على كل الأسئلة فيثير غيره زملائه في الفصل الدراسي لأنه لا يشاركهم جهلهم]

لكن الدافع للابتسام ليس الوصف نفسه بل الطريقة التي كتب بها صاحب التعليق تعليقه!
shutup no it all

[كلمة know بمعنى "يعرف" لا تكتب هكذا no بالطبع. وكلمة Shut up بمعنى "اخرس" لا تكتب هكذا shutup !!]

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمون

مدونه اف اح

Google+ Followers