مشاكل مع لوبونتو

0
في نظام التشغيل لوبونتو فإنه في العادة يتم تحديث حزم البرامج بسلاسة، ويقوم برنامج مدير الحزم بجلب "اعتماديات" البرنامج الذي تقوم بتحديثه.. أي البرمجيات الصغيرة الأخرى التي يعتمد عليها البرنامج المراد تحميل إصدارة أحدث منه.
لكن حدث اليوم شيء غير متوقع أثناء محاولتي تحديث نسختي الحالية من مدير الملفات PCMANfm2 (وهو يشبه الإكسبلورر في بيئة الويندوز)
إذ لما قمت بترقية برنامج pcmanfm2 من الإصدارة 0.9.5 إلى 0.9.7 لم يطلب أية اعتماديات إضافية لتحميلها من الإنترنت، وبدأت تظهر عليه أعراض غريبة تشير لعدم توافقه مع نسخة لوبونتو الحالية، مع أني قمت بتحميل الترقية من المستودع الرسمي للبرامج!!

وبعد بحث حول المسألة وجدت أن المبرمج الكوري مؤلف البرنامج يقوم أيضا بإنتاج مكتبة برمجية يعتمد عليها مدير الملفات هذا، اسمها libfm .. فقمت بتحديثها أيضا وترقيتها لآخر إصدار متاح.. وهنا انتهت مشاكل الـ pcmanfm2 بطبيعة الحال.
وكنت سأراسل المبرمج لتنبيهه لمسألة ضرورة ربط التحديثات بما تحتاجه من ترقيات برامج أخرى.. لكن أظن أن هذه المشاكل الصغيرة يتم تلافيها في العادة في الإصدارات الجديدة من نظام لوبونتو.
-----

جربت استخدام برنامج واين Wine والذي يعمل كمحاكٍ للويندوز بحيث يتيح لبرامج الويندوز أن تعمل على أنظمة اللينكس.. وكانت تجربة سيئة للغاية،فقمت بحذفه!
أغلب برامج اللينكس تكفيني وتغنيني عن الويندوز ببرامجه الثقيلة كبيرة الحجم.. لكن أحيانا ستضطرك الحاجة لبرنامج أو اثنين لا يوجد لهما بديل حالي على اللينكس.. وهنا تأتي فائدة واين.
لكن طبيعة البرامج التي احتجتها يصعب على واين التعامل معها لأنها متخصصة وتعتمد على التعامل مع لغات غير الإنجليزية مثل العربية والعبرية.. ولم يتطور برنامج واين بما فيه الكفاية لينجح في التعامل مع برامج مثل DIC32 sakhr Arabic Dictionary و Davar3 Hebrew\Greek Bible study tool
مما أصابني بخيبة أمل في الحقيقة.




أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمون

مدونه اف اح

Google+ Followers