لوبونتو مرة أخرى !!

0
عندي جهاز كمبيوتر قديم نوعه Dell Latitude وموديله D600 كنت كتبت عن "حالته الصعبة" في تدوينة سابقة.. هنا سأكتب آخر أخبار "المريض" وحالته بعد تحسنها بعض الشيء!!


الجهاز يعمل الآن على توزيعة لوبونتو Lubuntu (نظام التشغيل لينيكس Linux) بشكل جيد، لكن أقصى ما يستطيع احتماله والتعامل معه هو الإصدار 10.04 من هذه التوزيعة (والعدد يعني أنها إصدارة شهر أبريل سنة 2010)


مسألة التخلي عن نظام تشغيل ويندوز Windows لم تعد غريبة الآن، بل نراها كثيرا في أوساط المستخدمين العرب. فميكروسوفتMicroSoft كانت تحتكر سوق نظم التشغيل لفترة طويلة، والحمد لله تم كسر هذا الاحتكار اليوم لحد كبير بوجود أنظمة اللينكس المتنوعة المجانية الآمنة القوية.
فالآن يمكنك تحميل نظام كامل لتشغيل جهازك دون أن تدفع شيئا مقابله، على عكس الويندوز غالي الثمن والذي كان يُضطر الكثيرون لكسر نظام حمايته والاستعانة بنسخة "مسروقة" منه، مع ما في هذا من محاذير شرعية معروفة.
والآن يمكنك أن تفتح – بضغطة زر – مستودعا للبرامج يحوي عشرات الآلاف من الاختيارات المتاحة المجانية التي قام بإنتاجها مبرمجون محترفون يحبون البرمجة ويتعاونون فيما بينهم على تحسين وتطوير أفضل البرمجيات.. ثم بضغطة زر أخرى يتم تحميل ما اخترته وتراه مناسبا لاحتياجاتك.. دون خوف من فيروسات خفية ملحقة بالكود المغلق للبرنامج (كما هو الحال في الويندوز) وبلا عناء ومشقة البحث ساعات طويلة على الإنترنت عما تريد!
فالبرامج في مستودع برامج اللينكس منسقة ومفهرسة بنظام سلس وواضح ييسر على المستخدم الوصول لما يريد.

وقد رأيت هذا بنفسي عمليا عندما قررت ترقية ما يسمى الـ BIOS الخاصة بالجهاز. فهي في العادة عملية صعبة وخطرة على الويندوز، ويمكنها إسقاط النظام كله إن لم تتم بعناية شديدة، لكن على نظام لوبونتو قمت بها بنجاح بعد محاولتين أو ثلاثة، والآن تمت ترقية الـ BIOS الأساسية للجهاز من A08 إلى A16 ، مما يجعل التعامل مع عتاد الجهاز (أي الهاردوير) أفضل كثيرا.
-----
مما يخيف بعض المستخدمين من مسألة الهجرة من الويندوز إلى اللينكس مسألة تعودهم على برامج معينة، وخشيتهم من عدم وجود بديل لها. لكن هذا وهم في الحقيقة. أنا مثلا أكتب الآن هذا الكلام على برنامج OpenOffice البديل الأفضل للميكروسوفت وورد Word ..



وعندما سأنشر هذا الكلام بعد قليل على مدونتي على البلوجر سيكون هذا باستخدام متصفح الإنترنت SeaMonkey ، وهو نفسه ما كنت أستخدمه على نظام الويندوز.
فالانتقال من الويندوز إلى اللينكس لا يعني أنك ستكون في بيئة جديدة غريبة عليك تماما كما قد تتصور!
-----
كلمة لوبونتو يظهر منها أنها تفريعة من النظام الأشهر والمسمى أوبونتو Ubuntu ، لكنها تستخدم برامج "أخف" لتلائم الأجهزة القديمة.. فيمكن أن تفهم حرف "اللام" في أول كلمة لوبونتو بأنه يعني Light أي خفيف.
وهو ما أثبتته تجربتي العملية مع هذا النظام. فيمكنني تشغيل برنامج الأوبن أوفيس الضخم وفي نفس الوقت تشغيل متصفح "سي-منكي" بإمكاناته الكبيرة (وهو أخ لمتصفح فايرفوكس الشهير بالمناسبة) ولن يؤثر هذا على إمكانات الجهاز المتواضعة كثيرا!
وهذه شهادة لمبرمجي لوبونتو وبراعتهم في عملهم.
-----


قائمة ببعض الإضافات والبرامج التي أستخدمها على نسخة لوبونتو الحالية:
النظام يدعم اللغة العربية بشكل كامل بالطبع، إلا أني أضفت أيضا للـ OpenOffice قاموسا داخليا لتصحيح الأخطاء الإملائية hunspell-ar

أضفت متصفح SeaMonkey النسخة رقم 2.2 ، مع إضافة Pugins مثل AdBlock Plus و Adobe Flash و FlashGot للتحميل (مع ربطه ببرنامج تسريع التحميل d4x )

أستخدم أيضا PyRoom للكتابة السريعة و"التأليف دون تشتيت" (أي أن البرنامج دون واجهة أو أزرار يشتتان الكاتب وقت الكتابة. وهي ميزة يقدرها محبو المنهج “التقليلي والتبسيطي” minimalism)

تحميل ملفات التورنت Torrent أقوم به باستخدام Transmission 1.93 ، وهو بديل جيد لبرنامج يو-توررنت الذي كنت أستخدمه في السابق على الويندوز.

أضفت أيضا Comix لقراءة القصص المصورة Comic Books
وبرامج محاكيات الألعاب القديمة (Fusion , VBA Express , ZSNES Emulator)
ألعاب صغيرة (Snake4 , Spout)

عدة تحديثات وإضافات لمكتبات الصوت والفيديو والتعامل مع نظام "الإدخال\الإخراج I\O” قمت بها أثناء محاولتي لـ إصلاح لوحة اللمس TouchPad في الجهاز وتشغيل ملف فيديو  3gp معين.  لم تفلح المحاولتان، لكن خلالهما تعرفت على الكثير! وهي طريقة متعبة للتعلم تسمى الـ Serendipity (أي أن يصل بك البحث عن شيء ما إلى معرفة شيء آخر لم تكن تبحث عنه أصلا!)

dell-dup , dkms , ffmpeg , firmware-addon-dell , firmware-tools , flvstreamer , Gsynaptics , gstreamer , libavcodec-extra-52 , smbios-utils , tpconfig , xserver-xorg-input

أضفت برنامج Xiphos للتعامل مع نصوص التوراة والإنجيل لصلتهما بمشروع كتاب أعمل عليه حاليا (على الويندوز كنت أستخدم برنامج Davar3 ، واسمه يعني “الكلمة” في اللغة العبرية.. أما Xiphos فتعني “السيف” في اليونانية القديمة)

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمون

مدونه اف اح

Google+ Followers